fbpx

شرح مجلدات وملفات مشروع تطبيق اندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم بدي أعرفكم على أهم الملفات والمجلدات الموجودة داخل كل مشروع اي خاصة بتطبيق اندرويد معين, من على برنامج اندرويد استوديو, أي أحدث المجلدات سوف أشرحها هنا, إلى تاريخ اليوم, هناك تعديلات بسيطة جداً في المجلدات بحيث انتقالك من بيئة اكليبس إلى اندرويد استوديو.

هلأ بعد ما أنشئت مشروع جديد, وإذا ما تابعت معنا الشرح السابق بإمكانك مشاهدته :

رح تظهر لألك عدة مجلدات وملفات خاصة بالتطبيق, على الجانب الأيسر من برنامج اندرويد استوديو. ورح اعرض عليكم هي الصورة توضح المجلدات لدينا في المشروع :

Explan_folders_files_app_android_project

كما تشاهد في الصورة مجلدات وملفات كثيرة, سوف أحاول شرحها وتقريب فكرة عملها لك قدر المستطاع.

في البداية أحب أن أذكر, إن هناك مجلدات أساسية مع كل تطبيق, وهناك ما يتم أنشائها على حسب حاجتها. في الصورة بعضها لن تجدها لديك لكن تستطيع انشائها وهناك غيرها يمكن أنشائها كذلك ..

سوف ابدأ شرحها كما موجودة في الصورة بالترتيب, نبدأ ببسم الله ~

  •    AndroidManifest.xml

هذا الملف سابقاً كان يحمل أهمية أكبر من الآن, ولكن للآن له أهميته المتميزة, فإبمكانك أن تعتبره هو الوصف الخاص بالتطبيق, وهو الملف الذي يقرأه نظام اندرويد او متجر جوجل بلاي قبل فتح ملفات التطبيق, فمنه يمكنني أن نعرف كم عدد الاكتفتي المستخدمة في التطبيق, لأنه يجب عليك تعريف كل اكتفتي جديدة فيه, كما فيه الـ id اسم الباكيج الخاص بالتطبيق, وفيه كذلك جميع الصلاحيات التي يمتلكها التطبيق, اي بحال تريد اضافية صلاحية جديدة تضعها فيه, كذلك في حال أردت أضافة مكتبة من مواقع آخرى.

  •    folder Java

وداخله يحتوي على الباكيج الخاصة بالتطبيق, والباكيج هو الاسم الذي اخترته انت كمعرف ID يحمله التطبيق. وداخل الباكيج سوف تجد ملفات الاكتفتي .java وهي مبرمجة بلغة جافا, التعليمات البرمجية للتطبيق.

  •    files androidTest

ملفات لاجراء اختبارات قياس للتطبيق, ليست مهمة لك مبدئياً.

  •    folder res resources

يحتوي تقريباً على أهم المجلدات التي يتفاعل معها المستخدم, من واجهات وصور وأصوات وقوائم ونصوص .. باختصار مجلد التنسيق لتطبيق.

  •    anim

يتم وضع فيه ملفات xml مرتبة أو مجمعة على هيئة جسم متحرك أو الرسوم والتفاعلات, مثال ملفات لعمل ازرار اللمس على الشاشة, غالباً ما يستخدم للألعاب.

  •    drawable

مجلدات الصور, وتضع فيه أنواع الصور المختلفة PNG و JPEG و GIF .. التي تريد استخدامها بالتطبيق وفيه يوضع ملفات xml التي تخص الصور, خلفية للواجهة مثلاً, اي صورة باترن وتريدها ان تتكرر على حجم الشاشة .. إلخ.

  •    layout

مجلد الليوت وفيه الواجهات ملفات مبرمجة بلغة .xml اي فيه التجميعة او العرض الذي يراه المستخدم.

  •    menu

مجلد يحتوي على ملفات xml وهي القائمة التي يستخدمها التطبيق .. تستطيع صنع أكثر من قائمة داخل المجلد.

  •    mipmap

مجلد جديد لم يكن موجود سابقاً, وكما أراه ففيه الرمز أو الايقونة الخاصة بالتطبيق بدقات مختلفة. سابقاً كانت توضع الايقونات في مجلدات drawable ولكن تم فصلها.

According to this Google blogpost

It’s best practice to place your app icons in mipmap- folders (not the drawable- folders) because they are used at resolutions different from the device’s current density.
  •    raw

تقريباً هو مجلد شبيه لـ assets ولكن الفرق ان تم اتخاذ raw مكان جيد لوضع الوسائط فيه, أي تضع فيه الملفات الصوتية مثل mp3 , يتم قراءة المجلد هذا بواسطة معالجة AAPT .

  •    values

مجلد مهم, فيه ملف strings وهو ملف يحتوي على النصوص المستخدمة في التطبيق, عبارة عن متغيرات وقد تستفيد من هذا المجلد في صنع تطبيق متعدد اللغات.

للتعرف على مجلد values أكثر انقر هنا.

  •    assets

مجلد الممتلكات الخاصة ويوضع فيه الملفات الخام, من خطوط وملفات التي تريد او صفحات الويب المحفوظة واي ملفات تريد وضعها في التطبيق. مجلد مفيد كثيراً كثيراً لكن العيب الذي واجهته فيه بسهولة اي شخص يستطيع سرقة الذي بداخله.

لقد تم شرح بسيط عن الملفات الظاهرة لك في المشروع في برنامج اندرويد استوديو, ولكن لن تتعرف على خصائص كل مجلد بشكل دقيق حتى تستخدمها وتتعرف عليها أكثر.

هناك ملفات تجدها في مسار المشروع لا تظهر لك في البرنامج مثال :

libs وفيه تضع المكتبات الاضافية .. وعادة ما تكون jar

لمراجعة أكثر يمكنك تصفح المرجع في الأسفل .

انتظرونا في دروس قادمة جديدة وحصرية على اندرودي عربي, وتم بتوفيق من الله.

والسلام عليكم أخوتي 🙂

References:

* https://developer.android.com/tools/projects/index.html

لتحميل التدوينة في كتاب إلكتروني  Download pdf : https://andrody.com/?attachment_id=110

عن عبدالقادر عليوي

مواليد 1996 , سوري الجنسية, طالب علم, لدي شغوف كبير في تعلم كل ما يتعلق بالانترنت من تطوير وحماية, أحب القراءة كثيراً .. هدفي نشر العلم بشتى أنواعه ومجالاته, متابع من الدرجة الأولى لـ الدكتور ابراهيم الفقي و الشيخ أحمد ديدات - رحمهم الله -.

شاهد أيضاً

التقنيات التي نستطيع برمجة تطبيقات والعاب الاندرويد بها

هل أنت محتار من أين تريد البدأ في مجال برمجة التطبيقات للهواتف الذكية أو الألعاب عالية الاداء ؟ تعرف في هذا المقال عن اللغات والتقنيات واختر منها ما يناسبك لدخول هذا المجال

تعلم برمجة تطبيق اندرويد لمدونتك البلوجر (1)

هل لديك تدوينة أو موقع إخباري ؟ أو معرض يعرض الكثير من البيانات من وسائط ؟ وبحاجة لعرضها في تطبيق اندرويد ؟ هذه فرصتك من هنا وللمبتدئين تعلم برمجة تطبيق لمدونتك

عرض صورة في التطبيق من فايربيس

بسم الله الرحمن الرحيم اليوم سيكون شرحنا عن كيفية عرض صورة  في التطبيق من قاعدة …

4 تعليقات

  1. يوسف أحمد

    لو سمحت بالنسبة لتطبيق فيه فيديوهات ولكن بيتم تحميلها عايز اوصل لروابط ديه مش عارف ممكن تساعدني اوصل لروابط ديه واسف جدا لازعاجك مدونة متميزة ورائعة

ضع بصمتك بتعليق يعبر عن امتنانك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: