fbpx

التقنيات التي نستطيع برمجة تطبيقات والعاب الاندرويد بها

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف نتعرف في هذا الموضوع عن اللغات التي نستطيع من خلالها برمجة تطبيقات الاندرويد, لنترك لك حرية الاختيار منها .. وتأكد تماماً اي منها تختار فأنت مقدم على تجربة ممتعة تساعدك على تقوية خبراتك البرمجية و سوف تصل بإذن الله لمبتغاك في برمجة أول مشروع لك على الهواتف الذكية

لغة الـ JAVA :

هي اللغة الأشهر والتي كانت وما زالت لسنوات عديدة يتم من خلالها برمجة تطبيقات الاندرويد, وتعلمها يمكنك من تعلم العديد من افرع لغة الجافا التي تمكنك من بناء تطبيقات لمنصات عديدة ومختلفة.

وهي اللغة الأولى التي بدأ من خلالها برمجة تطبيقات الاندرويد عليها, كنا سابقاً نقوم ببرمجة تطبيقات الاندرويد بواسطة الجافا + حزمة التطوير للاندرويد على برنامج الاكليبس إلى حين ظهر البرنامج العملاق لبرمجة تطبيقات الاندرويد : اندرويد ستوديو

كما ان معظم الشروحات والدروس من مصادر ودورات وكتب أغلبها تعتمد لغة الجافا لذلك هي خيار آمن لك سواء اردت تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد او استخدامها في مجالات اخرى.

# تطبيقات تمت برمجتها بواسطة الجافا : SpotifyTwitterSignal

شاهد ايضاً : ما هو عملاق تطوير تطبيقات الاندرويد ؟! .. تعرف عليه

لغة الـ Kotlin :

لغة الكوتلن هي لغة تعمل بالاساس على منصة جافا وتم تطويرها من قبل الشركة التي قامت بتطوير وتصميم برنامج الاندرويد ستوديو الذي تحدثنا عنه سابقاً, لذلك تستطيع ان تقول ان هذه اللغة خلقت للاندرويد خصيصاً.

وما دام صنعت هذه اللغة لبرمجة التطبيقات على الاندرويد ستوديو لذلك تعتبر هي اسرع وآمن وأقل اخطاء, كما اختصرت الكثير من اكواد الجافا لتستطيع بسطور قليلة برمجة تطبيقات مميزة.

إذا كنت مبرمج جديد على مجال برمجة تطبيقات الاندرويد ننصحك بالكوتلن, ولكن اذا كنت هاوي للمجال وتريد تعلم لغات مختلفة ومتعددة فلابد لك من الجافا لانها سوف تفيدك في مجالات اخرى وكلا الخيارين ممتاز.

شاهد ايضاً : بداية البرمجة على تطبيق اندرويد على اندرويد ستوديو

مثال على اختصار اكواد الجافا بواسطة لغة الكوتلن:

يعادل الكود السابق ويختصره كود الكوتلن بسطر واحد فقط 

# تطبيقات تمت برمجتها بواسطة الكوتلن : PinterestTrelloNetflix

لغة الجافا والكوتلن هي اللغات المعتمدة في مواقع مطوري الاندرويد و جوجل.

حزمة الـ Flutter :

حزمة تطوير برمجيات رسومية من جوجل Google وتستخدم لتطوير تطبيقات الاندرويد والايفون ( iOS ) معاً, لذلك من خلال تعلم للفلاتر سوف تحصل على نقاط اضافية لتشغيل تطبيقك على كلا النظامين.

تستخدم لغة الدارت Dart المطورة من قبل جوجل في حزمة الفلاتر لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

# تطبيقات تمت برمجتها بواسطة الفلاتر : Google AdsAlibabaReflectly

شاهد ايضاً : Flutter SDK

لغات الـسي C/C++ :

تستطيع برمجة التطبيقات عن طريق لغة السي والسي بلس بلس بإستخدام برنامج الاندرويد ستديو بواسطة Android NDK وغالباً ما يفضل مطوري الالعاب استخدام لغات السي, كما يوجد عدة برامج لبرمجة وتطوير العاب الاندرويد او البرامج عالية الاداء بإستخدام لغات السي.

كما ان برمجتك بلغات السي للبرامج الضخمة يمكنك تشغيل مشروعك على الاندرويد والـios وغيرها من المنصات لأن لغات السي تقريباً جميع اللغات معتمدة عليها.

لغة الـسي شارب C# :

هل أنت تبحث عن طريقك لبرمجة وتطوير الألعاب للهواتف الذكية ؟ إذا عليك بالـ Unity بإستخدام محرك الألعاب اليونتي تستطيع برمجة الالعاب لجميع المنصات, ويستخدم لبرمجة الالعاب ثنائية وثلاثية الابعاد بواسطة لغة السي شارب.

# العاب تمت برمجتها بواسطة اليونتي : Age of MagicWar RobotsTrivia Crack

تقنيات ولغات الويب (Ionic):

هل أنت ممن تعلم برمجة وتصميم صفحات الويب (html,css,js) ؟! لا تتردد بتجربة تطوير مشروعك الأول للهواتف الذكية بواسطة الآيونيك

إذا قمت ببرمجة مشروعك على محرك الآيونيك سوف يعمل مشروعك على جميع المنصات الاندرويد والـ ios. إي بأكواد بسيطة سوف تبرمج تطبيقك الأول على جميع الهواتف الذكية.

# تطبيقات تمت برمجتها بواسطة الآيونيك : NMAAHCSworkit FitnessMarketWatch

لغة الجافاسكريبت (React Native):

الرياكت ناتيف محرك عملاق لتطوير مشروعك للاندرويد والـ ios تم تطويره من قبل الفيسبوك.

# تطبيقات تمت برمجتها بواسطة الرياكت ناتيف: AirbnbInstagramFacebook

الكثير من المواقع التي توفر الحزم الخاصة بها SDK لتمكنك إما من استخدام ميزات وخصائص في تطبيقك, أو البعض منها ليسهل عليك برمجة التطبيقات, ومنها من يقوم ببرمجة التطبيق لك اونلاين بدون اي خبرة برمجية.
كما إن هناك برامج وتطبيقات تستطيع من خلالها برمجة التطبيقات على هاتفك.

نصيحة الكاتب لك :

  • إذا كنت جديد على هذا المجال و أردت برمجة فقط تطبيقات الاندرويد فعليك بـ الكوتلن.
  • إذا كنت مبرمج مواقع سابقاً وأردت برمجة تطبيق للاندرويد والـios لموقعك فعليك بـ الآيونيك.
  • إذا كنت تريد برمجة الألعاب فعليك بلغات السي بإستخدام محرك الـ يونتي.
  • إذا كنت تريد برمجة التطبيقات الاحترافية لكلاً من الاندرويد والـ ios فعليك بالاختيار والمقارنة إما الفلاتر من جوجل أو الرياكت ناتيف من فيسبوك.

ختاماً صديقي القارئ إذا كان لديك ملاحظة لا تتردد بوضعها لنا في صندوق التعليقات ~ كما نرحب بمتابعتك لنا على المواقع الاجتماعية.
وليصلك جديدنا لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية أسفل الموقع ليصلك كل جديد نقوم بنشره في موقعكم اندرودي عربي.

عن عبدالقادر عليوي

مواليد 1996 , سوري الجنسية, طالب علم, لدي شغوف كبير في تعلم كل ما يتعلق بالانترنت من تطوير وحماية, أحب القراءة كثيراً .. هدفي نشر العلم بشتى أنواعه ومجالاته, متابع من الدرجة الأولى لـ الدكتور ابراهيم الفقي و الشيخ أحمد ديدات - رحمهم الله -.

شاهد أيضاً

تعلم برمجة تطبيق اندرويد لمدونتك البلوجر (1)

هل لديك تدوينة أو موقع إخباري ؟ أو معرض يعرض الكثير من البيانات من وسائط ؟ وبحاجة لعرضها في تطبيق اندرويد ؟ هذه فرصتك من هنا وللمبتدئين تعلم برمجة تطبيق لمدونتك

عرض صورة في التطبيق من فايربيس

بسم الله الرحمن الرحيم اليوم سيكون شرحنا عن كيفية عرض صورة  في التطبيق من قاعدة …

برمجة custom Toast بطرق مختلفة

بسم الله الرحمن الرحيم الكثير منا عندما يبرمج تطبيق للاندرويد يحتاج الى وضع Toast في …

ضع بصمتك بتعليق يعبر عن امتنانك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.