بسم الله الرحمن الرحيم
في هذه التدوينة إن شاء الله سوف أتكلم عن كيفية بناء تطبيقك برمجياً للجوالات التي تعمل بنظام اندرويد, كل شخص ولديه طريقته بالبرمجة, وهذه طريقة أفضلها لذلك سوف أكتبها لكم لعل منكم من يستفيد أصدقائي.
سوف أحاول أن أدعم هذه التدوينة بالصور من أجل الفائدة, وتبسيط المعلومة.
في البداية أول ما تخطر لك الفكرة حاول أن تسجلها, ابداً لا تستخف بموضوع الكتابة والتسجيل ما يدور في رأسك, قد تعود يوماً ما وترى جميع الأفكار التي كتبتها باتت سهلة لك, وتستطيع عملها.
أغلب المحترفون بالبرمجة يفتقدون الأفكار التي هي بين أيادي المبتدئين, بينما المبتدئين يفتقدون الاحتراف كي يقوموا ببرمجة أفكارهم.
الان لنعمل معاً على فكرة, ولنتابع الخطوات جيداً لكي تبني هذه الخطوات على غيرها من الأفكار, بصراحة وأنا اكتب هذه التدوينة ليس هناك فكرة واضحة أمامي كي أشرح لكم ما بداخلي, ولكن يدي هي ما تكتب لكم $: وأن شاء الله تصيب ويستفيد الكثير. جرب صديقي أن تقوم بالعمل معي على هذا التطبيق وسجل معي جميع الخطوات بالورقة والقلم وطبق التطبيق وإذا ناسبتك الطريقة هذه استخدمها لتوفير مجهود ووقت وعمل منظم
الفكرة سوف تكون مثلاً : تطبيق الأذكارات اليومية. الآن سوف أسجل الفكرة التي أريد للتطبيق, على دفتري الشخصي.
جميع الصور المستخدمة في هذه التدوينة اضغط على الصورة لتكبيرها
الفكرة : برمجة تطبيق اذكارات يومية.
عدد الصفحات : 5 صفحات( الرئيسية + اذكارات الصباح + اذكارات المساء + ادعية مصورة + صفحة للمبرمج ).
يجب عليك أن تعلم أن كل صفحة لها ( 1 اكتفتي Activity-java + لياوت 1 layout-xml )
إذا سوف يكون لدينا 5 اكتفتي و 5 لياوت. إذا يجب أن تجهز الأسماء وتسجلهم كذلك.
لاحظ إن كل ملفات الجافا تبدأ بحرف كبتل كبير (A) بينما العكس ملفات اللياوت بحرف صغير سمول (a).
نرسم على الدفتر كيف سوف تكون الرئيسية بشكل مبسط برمجياً. وهي غالباً ما تكون أزرار للتنقل في التطبيق, ونتذكر أن لكل زر يوجد معرف id كذلك يجب تسجيلها. لتعرف مستقبلاً من خلال مذكرتك الخاصة ما هو التطبيق وما هي الية عمليه وان يوجد ما تحتاج إليه.
الأزرار سوف نعطيها المعرفات بالشكل التالي / bu1,bu2,but3,but4,but5
إذا الربط سوف يكون بالشكل التالي :
الاسم |
الزر الذي سوف ينقلنا |
ملفات التصميم layout.xml |
الكلاسات البرمجي .java |
اذكارات الصباح |
but1 |
aaa.xml |
AAA.java |
اذكارات المساء |
but2 |
bbb.xml |
BBB.java |
اذكارات مصورة |
but3 |
ccc.xml |
CCC.java |
المبرمج |
but4 |
ddd.xml |
DDD.java |
اما عن but5 فهو زر الخروج من التطبيق, إذا الان نتعامل مع الازرار بإسمائها الجديدة.
الان نضع في كل صفحة لياوت نص للدلالة على اسمها, إذا بعد الربط ووضع الازرار واعطائها المعرفات الخاصة بها سوف يكون لدينا التالي :
ولا ننسى كود الربط :
//AAA.java setContentView(R.layout.aaa); //BBB.java setContentView(R.layout.bbb); //CCC.java setContentView(R.layout.ccc); //DDD.java setContentView(R.layout.ddd);
ولا ننسى كذلك إضافة الاكتفتي بداخل وسوم application في ملف AndroidManifest.xml :
<activity android:name=".AAA" /> <activity android:name=".BBB" /> <activity android:name=".CCC" /> <activity android:name=".DDD" />
والآن برمجة الأزرار للانتقال الى الصفحات المطلوبة, وسوف نتعامل مع الازرار باسمائها الجديدة but.
برمجة الأزرار اخذناها في درس سابق : اضغط هنا
وتكون بالشكل التالي ::. تعريف المتغيرات + ربط المتغيرات بمعرفات id + وضع الأوامر التي نريدها بعد الضبط على الزر.
package com.andrody.test; import android.app.Activity; import android.content.Intent; import android.os.Bundle; import android.view.View; import android.widget.Button; public class Main extends Activity { Button bt1,bt2,bt3,bt4,bt5; @Override protected void onCreate(Bundle savedInstanceState) { super.onCreate(savedInstanceState); setContentView(R.layout.main); bt1 = (Button)findViewById(R.id.but1); bt2 = (Button)findViewById(R.id.but2); bt3 = (Button)findViewById(R.id.but3); bt4 = (Button)findViewById(R.id.but4); bt5 = (Button)findViewById(R.id.but5); bt1.setOnClickListener(new View.OnClickListener() { @Override public void onClick(View v) { // TODO Auto-generated method stub Intent o1 = new Intent(Main.this,AAA.class); startActivity(o1); } }); bt2.setOnClickListener(new View.OnClickListener() { @Override public void onClick(View v) { // TODO Auto-generated method stub Intent o2 = new Intent(Main.this,BBB.class); startActivity(o2); } }); bt3.setOnClickListener(new View.OnClickListener() { @Override public void onClick(View v) { // TODO Auto-generated method stub Intent o3 = new Intent(Main.this,CCC.class); startActivity(o3); } }); bt4.setOnClickListener(new View.OnClickListener() { @Override public void onClick(View v) { // TODO Auto-generated method stub Intent o4 = new Intent(Main.this,DDD.class); startActivity(o4); } }); bt5.setOnClickListener(new View.OnClickListener() { @Override public void onClick(View v) { // TODO Auto-generated method stub finish(); } }); } }
كمبتدئ حاول قراءة الكود السابق حتى تفهمه فأنه سوف يتكرر معك كثيراً.
هكذا تستطيع عرض تطبيقك, وتشغيله بشكل سليم وصحيح. راجع التالي :
* استخدام الورقة والقلم وتسجيل كل ما تقوم بفعله.
* استخدام اسماء واضحة وسهلة تدلهم على المطلوب برمجياً.
* استخدام سطور التعليقات, وهي ( // ) أعلى كل كود معين كي تعرف ما هذا الكود مستقبلاً عند الرجوع اليه.
* بعد رسم وبناء الهيكل المطلوب, استخدام الخصائص الاضافية الكمالية الي تحسن من جمال تطبيقك.
* تابع هذا الدليل المبسط لكي تضيف خصائص مميزة لتطبيقك. اضغط هنا
أرجوا ان أكون وضحت جميع المطلوب .. و تابعونا للمزيد من المعلومات والتدوينة المفيدة لكم 🙂 في أمان الله ~
موضوع اكثر من رائع
شكرا موضوع رائع واصل أخي نحن في انتظار المزيد
ماهي اداة البرمجه واين نكتب الاكواد
اهلا وسهلا بك,, راجع دورتنا على اليوتيوب : https://www.youtube.com/watch?v=GOjWZEBAPgY&list=PLNivoV2e4nZUulmNro1RXewsCLghjlRNo
البرمجة على برنامج android studio وبداخله نكتب الأكواد, وبلغة الجافا + xml
بالتوفيق لك ~