fbpx

كيف تجعل الاكتفتي شفافة اللون برمجة اندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية جعل الاكتفتي لديك شفافة اللون اي بدون لون فقط تظهر ما بداخلها, الأمر جداً بسيط وتستطيع عمله في سطر واحد فقط, وذلك بطلب الخاصية هذه من نفس الاستايلات المخزنة والمعرفة سابقاً لنظام اندرويد, وتستطيع عملها يدوياً لمزيد من الخصائص, الطرق هذه متعددة وكثيرة ولكن كل واحدة تختلف عن الاخرى بأشياء بسيطة جداً.

هناك الكثير من الملفات والخصائص المخزنة داخل نظام اندرويد مسبقاً, فقط من تطبيقك تستطيع استدعائها, وفيما يهم تدوينة اليوم لو دخلت على :

http://developer.android.com/reference/android/graphics/Color.html

TRANSPARENT لوجدت بعض الألوان المعرفة سابقاً وهنا سوف نقوم باستدعاء

عموماً كي لا أطيل في الكلام وتدخلوا في متاهة الأمر بسيط ومع الأيام سوف تتعرف عليه بشكل أكبر وأكثر ..

من خلال دروسنا السابقة الآن قم بصنع تطبيق فيه 2 اكتفتي .. الاولى زر لعرض شعار معين .. والاخرى يوجد بها شعار .. الاكتفتي الثانية بعد تعريفها في ملف manifest بالشكل التالي :

والآن تم الدرس $: جرب اعرض عملك على المحاكي سوف تلاحظ الاكتفتي الذي اعطيتها خاصية هذا الثيم المخزن سابقاً لدى اندرويد انها اصبحت شفافة اللون.

وبطريقة أخرى أنشأ الثيم أنتا بنفسك, وذلك بالذهاب إلى مجلد values وأنشأ فيه ملف بالاسم الذي تريد فإسمه لا يهم ابداً وضع فيه التالي :

لاحظ اسم الثيم Theme.Transparent داخل الملف الذي أنشئته حسب الكود السابق, والآن اعطي الاكتفتي هذا الثيم الجديد.

عدل بالخصائص حسب حاجتك ..

معاينة :

010

وفي أمان الله لـــــــــــدروس قادمة 🙂

عن عبدالقادر عليوي

مواليد 1996 , سوري الجنسية, طالب علم, لدي شغوف كبير في تعلم كل ما يتعلق بالانترنت من تطوير وحماية, أحب القراءة كثيراً .. هدفي نشر العلم بشتى أنواعه ومجالاته, متابع من الدرجة الأولى لـ الدكتور ابراهيم الفقي و الشيخ أحمد ديدات - رحمهم الله -.

شاهد أيضاً

التقنيات التي نستطيع برمجة تطبيقات والعاب الاندرويد بها

هل أنت محتار من أين تريد البدأ في مجال برمجة التطبيقات للهواتف الذكية أو الألعاب عالية الاداء ؟ تعرف في هذا المقال عن اللغات والتقنيات واختر منها ما يناسبك لدخول هذا المجال

تعلم برمجة تطبيق اندرويد لمدونتك البلوجر (1)

هل لديك تدوينة أو موقع إخباري ؟ أو معرض يعرض الكثير من البيانات من وسائط ؟ وبحاجة لعرضها في تطبيق اندرويد ؟ هذه فرصتك من هنا وللمبتدئين تعلم برمجة تطبيق لمدونتك

عرض صورة في التطبيق من فايربيس

بسم الله الرحمن الرحيم اليوم سيكون شرحنا عن كيفية عرض صورة  في التطبيق من قاعدة …

ضع بصمتك بتعليق يعبر عن امتنانك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.