ما هو عملاق تطوير تطبيقات الاندرويد ؟! .. تعرف عليه

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع طويل جداً, ولا حصر له لأهم المزايا والخصائص لبيئة اندرويد ستوديو. مع العلم إن الـتحديثات جديدة ومستمرة, لذلك لا أعتقد انني سوف اتوقف عن كتابة المقالات الرائعة عن هذا العملاق.

قد تكلمت سابقاً عن أهم ما يميز اندرويد ستديو. قبل أن تبدأ البرمجة على اندرويد استديو Android Studio

وأعتقد أن الحديث لا ينتهي عندما نتحدث عن < اندرويد ستوديو >.

 Android Studio

برنامج اندرويد ستوديو, بيئة لبرمجة تطبيقات اندرويد. سهلة ومرنة وما يميزها تستطيع عرض تطبيقك على عدة شاشات مختلفة أثناء البرمجة دون الحاجة لوجود الاميوليتر, وكما يمكنك من إضافة عدة لغات لتطبيقك بطريقة أسهل بكثير من برنامج الاكليبس. تم إصداره في مؤتمر Google I/0 لعام 2013.

مع العلم إن اندرويد ستوديو راعى ظروف المبرمجين سابقاً على بيئة اكليبس لذلك سهل عليك كذلك أمر استيراد مشروع مبني على الاكليبس. ( ويتم تحويله تلقائي للشكل المطور ليناسب اندرويد ستوديو).

من يتكلم أن جميع الدورات والملفات المفتوحة المصدر هي للاكليبس, وذلك لأن الاكليبس كان البيئة البرمجة المؤقتة لبرمجة تطبيقات اندرويد, وبالتالي لا يوجد شركة سوف تصمم بيئة برمجة أفضل من البيئة الأم لهذه النوعية من البرمجة.

أحب أن أذكر كذلك, أن بيئة البرمجة اندرويد اندرويد في تطويرات مستمرة, إلى الآن هناك من يشكي, لأن اندرويد ستوديو يحتاج جهاز قوي ليقوم يتشغيله بكفاءة عالية.

كما إنك لو جربت بناء تطبيق مثلاً على مستوى مختلف سوف تلاحظ ترتيب الملفات يتغير احياناً. تغييرات بسيطة كما انها اختلفت بعض الشيء ما بين اندرويد ستوديو واكليبس, ولكن من تعمق في استخدام الاثنين سوف يجد الأمر جداً سهل للتعرف عليها.

 اندرويد ستوديو إلى الآن في حالة تطوير نشط, وتذكر إن اكليبس بيئة مؤقتة ولا مشكلة لدى جوجل في حال تم تطوير بيئة اندرويد ستوديو بشكل نهائي إن توقف تطويرها للأدوات المساعدة لبرنامج اكليبس لبرمجة التطبيقات.

هناك تسارع كبير بين تطور إصدارات نظام اندرويد وبين اصدارات اندرويد ستوديو, لذلك كلما تطور احداها يجب تطوير الاخر لكي تتوافق مع بعضها, عالم اندرويد ستوديو عالم ضخم ولن يدركه لا النصوص ولا المبرمج المبتدأ.

وهذا ما يجعلني أتاخر قليلاً في تقديم دورة في برمجة تطبيقات اندرويد, لكي نعمل معاً على اصدار متقدم من اندرويد ستوديو, ونتفوق على باقي الدورات لأن أغلبها على اكليبس والقليل منها على اصدارات اندرويد ستوديو.

* لكي تعطي نفسك إحساس بإنك دخلت عالم مختلف عن الاكليبس بالمظهر جرب استخدام ثيم Darcula.

كيف أغير ثيم برنامج اندرويد ستوديو للون الغامق ؟؟ مريح للعين

اندرويد ستوديو يعتمد ببيئة التطوير على منصة ( IntelliJ, إنتيليج إيديا ) وهي بيئة تطوير متكاملة تدعم العمل عليها بلغة الجافا وتم اصدارها بالنسخة التجريبة عام 2001 من الشركة المطورة لها ( JetBrains ) وأما الإصدار المستقر لها كان 2013-2-14 .

من أهم ما يمييز اندرويد ستوديو واجهة المستخدم المتقدمة, تستطيع عرض تطبيقك أثناء البرمجة ,وعلى مختلف قياس الشاشات, وبمختلف اللغات في وقت واحد. تستطيع عرض تطبيقك على شاشات من 2.7 إلى 10 بوصة, اي حتى شاشات التابلت.

أفضل ميزة رأيتها في اندرويد ستوديو هو دعمه لـ( Gradle ) وهي منصة متعددة الاستخدامات واللغات. وهو النظام الرسمي للاندرويد ستوديو.

يوجد ميزة وهي إنشاء APK متعددة لجميع المستويات, ولكن بصراحة إلى الآن لم أجربها .. ولكن تحتاج إلى مكتبة دعم بالإضافة إلى نسخ متعددة من المانيفست لكل واحد منها لتقوم بتعيين min SDK , وبالتأكيد لكل منها ملفات وصور خاصة به. الميزة رائعة لمن يعرف استخدامها. أي تستطيع عمل تطبيق يختلف ما بداخله على اختلاف الاصدارات.

على ما أذكر أنني لاحظت بعض التطبيقات عند تحميلها من المتجر, تخرج لك بـ 2 تطبيقين, مثلاً واحد منها اعدادت والاخر هو الجزء الاساسي للتطبيق. وهذه ميزة رائعة في اندرويد ستوديو أكثر من تطبيق في ملف واحد.

من مميزات اندرويد ستوديو عند حذف أي ملف يخبرك إنك تستخدم هذا الملف ويطلعك في أي سطر وفي أي ملف تستخدم هذا الملف إذا كنت تستخدمه, إما اذا كان وجوده كعدمه يحذفه مباشرة.

من مميزاته التي تعجبني إنه تستطيع نسخ الملفات من سطح المكتب, ولصقها من داخل الاندرويد ستوديو مباشرة, مع تحويل تلقائي لاسم الحزمة إذا كانت الملفات المنقولة هي اكتفتيس.

كما انك تستطيع استخدام اندرويد ستوديو كمحرر للعديد من اللغات, في حال فتح اي ملف برمجي على الاندرويد ستوديو سوف يقرأئه, وفي حال لم يقرأئه يخبرك انه يحتاج لتنزيل اضافة وبشكل تلقائي يتم التعرف على اللغة ويمييز الكلمات كما في محرر اللغات.

كذلك يقوم بفتح الملفات المشفرة من الجافا لقرائتها, ويمييز العناصر فيها لتقوم بفهمها بشكل أكبر وأوضح.

ما أجمل الخصائص خاصية الحفظ التلقائي :

  • هذه الخاصية فقط في اندرويد ستوديو اي تعديل تقوم به يقوم بالحفظ التلقائي أي في حال تم فصل الجهاز بشكل مفاجئ اطمن تطبيقك ما زال بخير.

كذلك خاصية التراجع عن التعديل او الحذف ..إلخ :

  • من مميزات برنامج اندرويد ستوديو لو إنك مثلاً فتحت أكثر من ملف وقمت بتعديل على كل منها واغلق الجميع وقمت بحذف ملف كامل .. من خلال التراجع تستطيع التراجع عن كل تعديل في كل صفحة حتى لو اغلقتها ولو حذفت.

من مميزات ملف الـ Gradle انه يدعم المشاريع التي بداخل الموقع المشهور بالمشاريع البرمجية المفتوحة المصدر github , أي لا تقوم بتحميل المشروع كما في اكليبس, فقط تضع العنوان النصي الخاص بهذا المشروع وغالباً ما تجده في معلومات كل مشروع, ليقوم اندرويد ستوديو بتحميله ووضعه في مجلدات جهازك واستخدامه داخل مشروعك.

سوف اتكلم قليلاً  عن Gradle :

  • وضع داخله الآي دي او المعرف الخاص بتطبيقك والذي سوف يتعرف عليه حساب المتجر, في حال مخالفتك واغلاق حسابك سوف يتعرف على هذا الاي دي وتوقيف عنه الاعلانات 🙁 .
  • كذلك من داخله تحدد إذا كان التطبيق الخاص بك يستخدم مكاتب مساعدة, أو إنه تطبيق واحدة, أو عدة تطبيقات في مشروع واحد.
  • من داخله تستطيع اسخدام الميزة الشهيرة ProGuard لتشفير الملفات البرمجة التي تستخدمها.
  • من داخله تقوم تحديد أقل إصدار يعمل عليه المشروع وأعلى اصدار من انظمة الاندرويد.
  • من داخله تستطيع تفعيل المكتبات الرسمية لخدمات جوجل بلاي, إن كانت اعلانات او تحديد موقع او اشعارات إلخ. فقط بوضع سطر واحد.
  • عند وضعك لأي مكتبة يخبرك أن هناك تحديث جديد, تقوم بالتأشير على الرقم ليخبرك اخر صدار, وهكذا تضمن مشروعك على يعمل على اصدارات حديثة.
  • منه كذلك تستطيع تفعيل اضافات او رخص خارجية لتفعيلها في مشروعك.
  • كذلك منه تستطيع تحديد معلومات الـ signingConfigs وهو التوقيع الذي يأخذه مشروعك, لكي لا يتم سرقته او الكتابة عليه في المتجر إلا بنفس معلومات التوقيع لتقوم بتحديثه.

هذا الملف يجهله الكثير, ومع ذلك توجد دورات كاملة فقط لتقوم بشرحه او شرح بعض منه, لذلك يجب عليك التعرف عليه أكثر وأكثر لكي تستفيد من مميزاته في بناء تطبيقاتك.

كذلك من مميزات اندرويد ستوديو تستطيع بناء الايقونات بعدة احجام ودقة مختلفة عن طريق وضع ايقونة وهو يقوم بمعالجتها لتناسب الاجهزة المختلفة عن طريق Image Asset .

كذلك دعمه المميزات لسهولة عملية اضافة لغات اخرى, ومعاينة تطبيقك على جميع اللغات, وترجتمها.

سهولة التعامل معه يميزه عن غيره, في حال وجود كلاس تتسخدمه وهذا الكلاس تم ايقافه دعمه عند اصدار معين, يخبرك بذلك. كذلك تستطيع النقر على اي كود ليرجع لك على مصدره سواء انت من قمت بإنشائه او من داخل الكلاسات التي تستخدمها الخاصة لبرمجة تطبيقات اندرويد.

انهي حديثي لهذا اليوم إلى هنا, ولكن تذكروا مهما تلكمت لن أستطيع أن أتوقف عن الحديث عنه, برنامج أكثر من رائع, ولكن لا يحبه ويحب التعامل معه إلا من عرفه. وإن شاء الله لنا لقاء في تدوينات أخرى, وأتمنى لكم التوفيق جميعاً .. والسلام عليكم ~

 

عن عبدالقادر عليوي

مواليد 1996 , سوري الجنسية, طالب علم, لدي شغوف كبير في تعلم كل ما يتعلق بالانترنت من تطوير وحماية, أحب القراءة كثيراً .. هدفي نشر العلم بشتى أنواعه ومجالاته, متابع من الدرجة الأولى لـ الدكتور ابراهيم الفقي و الشيخ أحمد ديدات - رحمهم الله -.

شاهد أيضاً

عملية تسجيل الدخول لتطبيقك الأندرويد عن طريق الفيس بوك بإستخدام جوجل فايربيس

بسم الله الرحمن الرحيم في هذا الدرس سوف نتعلم كيفية إنشاء زر لتسجيل الدخول إلى …

3 تعليقات

  1. اسماعيل المؤيد

    شكراً على المعلومات الرائعة
    انا طبعاً اشتغل على اندرويد استوديو .. لانه سهل وجذاب وممتع في نفس الوقت 🙂

  2. محمد الفيفي

    عزيزي الكريم
    لقد شعرت بالحماس معك لتجربة اندرويد ستديو مرة أخرى فقد جربته سابقا ولم أفهمه والآن بدأت الصورة تتغير

    لكنني وجدت مطبات برمجية توقفت عندها

    مثل : كيف اضيف ايقونة التطبيق ؟ وأين اضيفها؟
    وأيضاً:
    كيف اقوم بتشفير الملفات والكلاسات مثلا؟؟

    شاكرا لك مسبقاً تفاعلك معي

    • اهلا وسهلا بك اخي .

      بالنسبة لمجلد الخاص بالايقونة هو مجلد جديد اي مختلف عن الاكليبس واسمه : mipmap

      وتضاف اسم الايقونة بملف المينفيست كما في الاكليبس ..

      بالنسبة للتشفير إن شاء الله في دروس متقدمة ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *