بسم الله الرحمن الرحيم
في الفترة الماضية كان الحديث الشاغل لكل العالم هو لعبة “بوكيمون غو” “Pokemon go” التي أنتشرت أنتشار كبير في الايام الأولى من أنطلاقها و حققت شركة “نينتندو” المبرمجة للعبة أرباح خيالية و السبب الرئيسية لهذا الأنتشار هو دمج مسلسل الكرتون الشهير “بوكيمون” في اللعبة و أيضاً ربط اللعبة مع الواقع بأستخدام خرائط جوجل و جعل المستخدمين يبحثون عن الحيوانات التي تسمى “بوكيمونات” في مدينتهم
تحدث الأعلام و الكثير من مواقع الأنترنت بما فيه الكفاية حول هذه اللعبة و لكن في هذه المقالة سوف نعرض ما هي التقنيات و الأدوات و لغات البرمجة التي صنعت لعة “بوكيمون غو”
1- تم استخدام “Google App Engine’s” كأداة تخزين سحابي لحفظ البيانات و تخزينها على سيرفرات “جوجل”
و “Google App Engine’s” يوجد فيها الكثير من الأدوات التي يمكن للبرمجين أستخدامها في مشاريعهم و هناك بعض الميزات التي تقدم أيضاً على منصة “firebase ” و لكن الفرق بين المنصتين ان “Google App Engine’s” هي خدمة مدفوعة و تدعم الكثير من لغات البرمجة اما “firebase ” هي خدمة مجانية و مدفوعة و لكنها تدعم فقط تطبيقات الجوال و تطبيقات الويب و لا تدعم مشاريع أخرى مثل التي تدعمها “Google App Engine’s”
.
2- و لتخزين بانات المستخدمين في قواعد بيانات سريعة و قوية تم استخدام Google Cloud Datastore’s في نوع جديد من فواعد البيانات و هو “NoSQL database” حيث يتمكن المستخدم من الوصول لبياناته بشكل سريع .
.
.
.
3- تم استخدام منصة “Libgdx” و هي منصة لبرمجة الألعاب لكافة الأنظمة و حتى العاب الويب ( Windows, Mac, Linux, Android, iOS, BlackBerry and HTML5)
و لقد تم برمجة “بوكيمون غو” من خلالها و بأستخدام عدة لغات و هي (#Java, C++, C)
.
4- و أيضاً استخدم في برمجة “بوكيمون جو” محرك الألعاب الشهير “Unity” لجعل اللعبة جماعية على الأنترنت و بناء عالم وهمي مرتبط بالخريطة الحقيقة للعالم الحقيقي
و المقصود ببناء عالم وهمي و هو بعد الربط مع خرائط جوجل سوف يتم تغيير ألوان الخريطة بألوان اللعبة و تغيير ألوان الشوارع و الأشجار و بعض الأشياء الحقيقة و استبدالها بأشياء و أشكال وهمية على الخريطة داخل اللعبة
.
5- و للحصول على أحصائيات المستخدمين اللذين يلعبون هذه اللعبة تم استخدام “Google Analytics” و هي خدمة غنية عن التعريف من جوجل و يوجد خيار أيضاً إذا أرت تصوير المكان الذي وجدت فيه “البوكيمون”
.
هذه هي الأدوات التي تم برمجة اللعبة من خلالها بالأضافة أيضاً إلى استخدام الـ”GPS” لتحديد موقع اللاعب و تحركه بأتجاه البوكيمونات الموجودة على الخريطة و يمكن استخدام الكاميرا لتصوير المكان الذي وجد فيه البوكيمون
و هنا قد نكون أنتهينا من المرور على كافة الأدوات التي ساهمت في خلق لعبة البوكيمون لكي تكون الصورة كاملة لكم متابعينا حول كيفية بناء مثل هذه الألعاب القوية
وصلنا إلى نهاية الشرح نتمنا أن تكونوا استفدتم ولا تنسوا متابعتنا على صفحتنا على الفيسيوك و يمكنكم الأنضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك هنا لنتواصل معكم و نساعدكم في حل المشاكل التي تواجهكم