fbpx

سمر تقية : فتاة عربية تعلم البرمجة للآخرين

بسم الله الرحمن الرحيم

في الليل المظلم تضئ لنا نجمة من حين لآخر، فنرى من خلالها الأمل، وتبعث فينا التفاؤل في عتمة الليل الشديدة؛ ومن ضمن تلك النجوم التي تضئ لنا في عالمنا العربي كنجمة مشرقة لامعة سمر تقية النموذج المشرف للفتاة العربية؛ تلك الفتاة التونسية التي لم تتجاوز بعد 22 عاما والتي أتت بأفكار رائعة مكنتها من تعليم الأطفال البرمجة قبل أن يتموا حتى 13 عاما، ليس ذلك فقط بل أنها قدمت العديد من الإنجازات المختلفة رغم صغر سنها. فكانت بذلك نموذج تحتذي به الكثير من الفتيات بل والشباب أيضا في وطننا العربي، وكانت كالنجم الذي يهتدي به الكثيرون حتى لا يضلون الطريق في عالم البرمجة.

اليوم سوف نتعرف معاً على مبرمجة عربية, من دولة تونس الشقيقة, وما أكتبه هنا رسالة لها ولجميع المبرمجين العرب, بصراحة بوقت ما, مررت بأحد الفيديوهات الخاصة بها وكانت أغلب كلماتها باللغة الفرنسية لدرجة إنني لم أتوقع إنها عربية, وأهملت الأمر.. ولكن بعد فترة, علمت إنها عربية الأصل, لذلك شعرت بالفخر إننا بدأنا بتقديم ما لدينا من علم.

من هي سمر تقية ؟

هي طالبة في 22 من عمرها متخصصة في الملتيميديا وتطوير المواقع، ولدت بتاريخ  19/08/1995 بتونس وبالتحديد في مدينة طبلبة الساحلية بولاية المنستير، اشتهرت بشكل خاص بعدما بدأت بوضع فيديوهات تعليم البرمجة للمبتدئين والمحترفين باللغة العربية، وباللهجة التونسية على قناة اليوتيوب الخاصة بها. ومن أهم هوايتها البرمجة, والرياضة والتجول حول العالم.

أهم إنجازاتها

قدمت سمر تقية العديد من الإنجازات في مجال البرمجة بالرغم من صغر سنها ومن تلك الإنجازات:

• اتقنت عدد كبير من لغات البرمجة، وبرامج تطوير الويب، وبرامج التصميم؛ فهي تجيد بامتياز التعامل مع Java، HTML5، CSS3، ANGULAR، كما تجيد التعامل مع منصات إنشاء الألعاب مثل Unity، وإنشاء تطبيقات الأندرويد، وكذلك التصميم.

• أنشأت قناة على اليوتيوب تختص بتعليم البرمجة وتطوير المواقع بسهولة كبيرة؛ بحيث أنها تتيح للمبتدئين التعلم بطريقة سهلة وميسرة، ولم تكتفي بتوجيه القناة للمبتدئين، بل أيضا تنشر العديد من الفيديوهات التعليمية والتي يهتم بها الخبراء كذلك. ومن البرامج ولغات البرمجة التي تقوم بشرحها بالقناة Kotlin، Java، CSS، HTML، WordPress، بالإضافة إلى عدد كبير من البرامج واللغات الأخرى. هذا وقد وصل متابعون تلك القناة في الوقت الحالي إلى ما يزيد عن 15 ألف متابع وما زالوا في تزايد مستمر.

رابط قناة اليوتيوب الخاصة بسمر تقية :
https://www.youtube.com/SamarTekaya

• لم تكتفي بتعليم المبتدئين والمحترفين البرمجة؛ بل انتقلت بتعليمها إلى النشأ الصغير فواظبت على تعليم الأطفال دون الثالثة عشر أساسيات تطوير المواقع، ولغات البرمجة المختلفة بطريقة سهلة وميسرة تتناسب مع عمرهم، إيمانا منها بأهمية تعليم ذلك النشأ لأنه هو البذرة التي ستنتج لنا المستقبل، فإن تم ري تلك البذرة والعناية بها جيدا فسينبئ ذلك بمستقبل عظيم.
• ذاع صيتها في كل الدول العربية؛ وطالبتها عدد كبير من المؤسسات في الدول العربية المختلفة بالعمل لديها
قدمت عدد كبير من تطبيقات الأندرويد منها على سبيل المثال لا الحصر :

تستطيع الضغط على اسم التطبيق, لتحميله.. كما أتمنى منكم أصدقائي تحميل التطبيقات وتقييمها, تقييمكم لتطبيقاتها هو دعم لها وتشجيعها من أجل تقديم المزيد

فرغ قلبك

تطبيق يساعدك على تسجيل ما يدور في خاطرك، حتى وإن لم ترغب في
اخبار أي شخص به، كما يمكنك من إرسال ما سجلته إلى شخص عزيز عليك، لتشاركه
ما بداخلك؛ ويمكنك من خلال ذلك البرنامج أن تسجل مخاوفك أو طموحاتك أو حتى
خاطرة قد جالت ببالك لتعود لها لاحقا.

Teboulba

يعد ذلك التطبيق من الإنجازات الكبيرة لسمر تقية وذلك لأنها تعتبر أول
فتاة تقوم بعمل تطبيق عن المدينة التي أتت منها مع شرح مفصل عن كل ما تريد معرفته
حول المدينة ودون أي اتصال بالإنترنت.

علم صغيرك

يعد ذلك التطبيق بدوره تطبيق مميز جدا يهتم بتعليم الأطفال
الصغار تطوير الويب، والبرمجة بطريقة سهلة وميسرة، وهو ما نفتقد إليه بشدة
في الوطن العربي وخاصة مع كون البرمجة لغة العصر حاليا.

حصن نفسك

برنامج للأذكار اليومية الهامة والتي تساعدك في حفظ وتحصين
نفسك.

نظم حياتك

برنامج يساعدك على تنظيم حياتك إلى حد كبير حيث تضع المهام المطلوبة
منك خلال اليوم، وعند الانتهاء من كل مهمة تأكد على إتمامك لها،وبذلك
تكون أمامك دائما المهام المكتملة، وتلك التي لم تكتمل بعد من مهامك اليومية.

تعلم لغتنا

وهو مخصص لتعليم اللهجة التونسية لمن يريد تعلمها، فكما نعلم جميعا أن
كثيرون من العرب لا يستطيعون فهم اللهجة التونسية؛ وبذلك يعد هذا التطبيق بمثابة
يد العون لهؤلاء اللذين يتعاملون مع تلك اللهجة باستمرار ولا يستطيعون فهمها.

أهدافها التي لم تحققها بعد

بالرغم من التقدم الذي احرزته سمر تقية مع عمرها الصغير؛ إلا إنها لم تحقق بعد كل أهدافها التي تسعى إليها، ومن أهم تلك الأهداف التي تسعى إليها إنشاء نادي يهدف فقط لتعليم البرمجة، وتطوير المواقع، والانترنت للأطفال والشباب الصاعد.

لمتابعة سمر تقية على مواقع التواصل الإجتماعية : 

 YouTube : https://www.youtube.com/SamarTekaya
 Facebook: https://www.facebook.com/TekayaSamar
 Linkedin : https://www.linkedin.com/in/TekayaSamar
 Twitter : https://twitter.com/TekayaSamar
 Instagram: https://www.instagram.com/tekaya.samar

رسالتي شخصياً ( الكاتب ) إلى سمر تقية :

أختي الفاضلة, أتمنى لكي التوفيق في الدنيا والآخرة, وتذكري هذا القول دائماً : ( لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم ), استمري فيما تقدميه, وإياك والاستماع إلى المثبطون فكل همهم هو أن لا يروأ إنسان ناجح, وكذلك لا ترمي بالحجارة إلا الشجرة المثمرة, وما أريد قوله هنا, عليك الافتخار بإنك مسلمة ( عربية ), لذلك كل ما أتمناه منك هو الاهتمام أكثر بإعطاء الدروس باللغة العربية الفصحى لتصل دروسك إلى أكثر من 7% من عدد سكان العالم, ونحن هنا اسرة موقع اندرودي كلنا نؤيدك وسوف نحاول مساعدتك قدر الإمكان, وبالتوفيق لك.

وختاما

يتوجب علينا أن نحي سمر تقية تلك الفتاة صاحبة الأهداف السامية، والجهود الفعالة، والعقلية النابغة، والتي تشرف الوطن العربي بشكل عام وتونس بشكل خاص بكونها واحدة من أبنائه. عسى الله أن يكثر من أمثالها في الوطن العربي، ليكونوا هم لبنات بناء التقدم والحضارة من جديد للوطن العربي، ويكونون هم الضوء الذي سيرشد الجيل القادم لطريقهم نحو التقدم والنهوض.

عن عبدالقادر عليوي

مواليد 1996 , سوري الجنسية, طالب علم, لدي شغوف كبير في تعلم كل ما يتعلق بالانترنت من تطوير وحماية, أحب القراءة كثيراً .. هدفي نشر العلم بشتى أنواعه ومجالاته, متابع من الدرجة الأولى لـ الدكتور ابراهيم الفقي و الشيخ أحمد ديدات - رحمهم الله -.

شاهد أيضاً

التقنيات التي نستطيع برمجة تطبيقات والعاب الاندرويد بها

هل أنت محتار من أين تريد البدأ في مجال برمجة التطبيقات للهواتف الذكية أو الألعاب عالية الاداء ؟ تعرف في هذا المقال عن اللغات والتقنيات واختر منها ما يناسبك لدخول هذا المجال

Flutter SDK

بسم الله الرحمن الرحيم هدف كل مبرمج بعد أن يتمم برمجة تطبيقهُ هو الوصول إلى …

ضع بصمتك بتعليق يعبر عن امتنانك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.