كيفية اطلاق تطبيق ناجح

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على اشـــرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ..

يمتلك العديد من الأشخاص أفكار رائعة في العديد من المجالات لكن عدم التحضير الجيد لتحويل الفكرة الى واقع يسبب الفشل و هو ما يساهم في حاله من الإحباط و ابتعادهم عن المجال الذي يحبونه ، و الأمر ذاته ينطبق على عالم برمجة التطبيقات, لأجل إعداد بناء ممتاز يجب عليك أولاً إعداد أرضية جيدة لمشروعك لتحقيق إنطلاقة قوية …

تابع معي لتعرف ما يجب فعله من أجل نجاح مشروع إنفقت عليه الكثير من الوقت.

طموحاتك و أهدافك من التطبيق :

يجب عليك أولاً أن تتوقع ماذا سوف يحقق تطبيقك من عدد تحميلات, تقييمات, تعليقات, ..إلخ,  فإذا كانت النتائج متوافقة مع أهدافك فأنت في الطريق الصحيح أما إن كانت النتائج غير ما تصبو اليه فـ عليك بوضع تعديلات من أجل بلوغ اهدافك.

أي فئات المجتمع تستهدف :

لكي يكون تطبيقك ناجح و جب عليك توجيه تطبيقك لشريحة معينة من المجتمع كأن يكون تطبيقك عبارة عن لعبة فأنت تستهدف فيئة عمرية بين 14 الى 30 سنة أو تطبيق تعليمي فأنت تستهدف الطلبة أو تطبيق طبخ فأنت تستهدف شريحة النساء و هكذا.

شبكات التواصل الاجتماعي :

يجب عليك خلق مساحة لتطبيقك في مواقع التواصل الاجتماعي و ذلك بإنشاء صفحة خاصة بك كـ مبرمج و الاشتراك في شبكات التواصل الاجتماعي.

الفيديو التعريفي و حقيبة الجرافيك :

لاشك أن الجرافيك و الفيديو التعريفي لهما أهمية كبيرة لذا وجب عليك الإهتمام بها جيداً فإن كنت ممن يتقنون برامج الجرافيك و تركيب الفيديوهات فقد أختصرت على نفسك نصف الطريق و إن لم تكن تعرف فـ الحل سهل وهو أن تستعين بمواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات فتقدم محتوى رائع للمستخدمين و كذلك الأمر بالنسبة للجرافيك فيجب أن تصمم لوجو رائع و تصميمات تسويقية مذهلة للوصول لأكبر عدد من المستخدمين.
بعد الإعداد والتجهيز لتطبيقك .. نأتي للخطوات الأهم :

القائمة البريدية :

للقائمة البريدية أهمية كبيرة من خلالها تستطيع التواصل مع أصحاب المدونات و المبرمجين و النقاد و المستخدمين من أجل اعطاء تقييم اولي لتطبيق.

المحتوى :

التحقق من المحتوى المقدم للمستخدم إستعداد للإطلاق.

تاريخ الإطلاق :

و هو تحديد موعد إصدارك للتطبيق و إشهاره للآخرين وحبذا لو تناقش موعد الإطلاق مع أصدقائك الذي ينتظرون هذا التطبيق بفارغ الصبر, و بعد جهد و تعب قد يكون دام لأشهر,تصدر تطبيقك لمعجبيك و جميع المستخدمين. وفي الختام و جب عليك شكر الجميع سواء من نقاد و مبرمجين و أصحاب مدونات و ذلك بإرسالك لهم بريد الكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي, وكذلك نقطة مهمة أخيرة و هي متابعة سير تطبيقك مع جمهورك والاستماع لإرائهم وتطوير تطبيقك حتى يناسب جميع المستخدمين .

تقبلوا تحياتي وإن شاء الله نكون قد وفقنا في هذا الطرح البسيط للمقال.

* هذه المقال تم مشاركتها من أصدقاء مجموعة اندرودي عربي.

الكاتب : حمي سعد

شاهد أيضاً

مواقع سورسات وأكواد مفتوحة المصدر للاندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم الكثير من مبرمجي الاندرويد يبحثون عن خصائص أو مميزات ليضيفوها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

45 + = 54