fbpx

تطبيقات وأفكار ممنوعة في Google Play وقد يحظر حسابك ببسبها

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيراً من الأشخاص المبتدئين أو الذين دخلوا هذا المجال في برمجة تطبيقات الاندرويد الغالب منهم قد تعرض حسابه للحظر من جوجل, وذلك للتشديد على سياسيتهم الخاصة, ومن ذلك قررت في هذه التدوينة ذكر بعض التطبيقات التي رأيت إنها مخالفة من خلال تجربتي وتجربة الأصدقاء.

في البداية أحب أن أذكر إن هذه الأفكار والتطبيقات التي قد أتاني بخبر انها ممنوعة, او التي حصلت بسببها على تنبيه .. لذلك 75-90% هي صحيحة. ومن لديه معلومات إضافية يذكرها لنا بالتعليقات ليتم اضافتها بالتدوينة ليستفيد منها الجميع وأن يحذر وينتبه.

تسكير الحساب ليس بالأمر السهل, من خلال حظر حسابك سوف يتم حظره كذلك من ادموب اي سوف تتوقف الاعلانات من تطبيقاتك ولن تستفيد منها, لذلك اقرأ الموضوع بعناية وانتبه جيداً ~

# تطبيقات التحميل من اليوتيوب. بإي طرق كانت, تحميل صوتيات اليوتيوب او من تحميل من المتصفح إلخ.

# تطبيقات مشاهدة القنوات الفضائية مثل قنوات الرياضة المشفرة وقنوات مجموعة الـ mbc.

# ابتعد عن الأسماء التي فيها اسم شركة مشهورة, وخاصة بلاي بيري فقد كان في حساب صديقي تطبيق اضافات وتعارف بلاي بيري وعندما بدأ التطبيق في بداية شهرته, قد قامت بلاك بيري بنفسها برفع دعوة عليه لازالة التطبيق.

# لا تجعل ايقونة تطبيقك شبيهة لأحد التطبيقات الاخرى, فهذا يعتبر تعدي على حقوق غيرك.

# لا تعييد بناء تطبيق موجود في المتجر, أو ممنوع عليك نشره. يوجد الكثير من التطبيقات المشهورة توفر لك الاوبن سورس فقط لقرائتها والاستفادة من بعض المميزات فيه ولكن لا تسمح لك إعادة نشر التطبيق.

# ابعتد تماما عن سرقة فكرة تطبيق غيرك, حتى لو غيرت التصميم فإنه لو وجد تطبيق شبيه بتطبيقه يستطيع رفع دعوى لجوجل على التعدي وسوف يتم ازالة التطبيق المستنسخ او المقتبس منه جزء كبير وواضح.

# التطبيقات التي تحتوي على مواد تخص اتحاد الفيفا مثلاً مقاطع فيديو كرة القدم, فهي الآن اصبحت تشدد على هذا الموضوع, واعتقد ان احد الاصدقاء حاول رفع تطبيق لأهداف فريق ريال مدريد وقد تم رفضه.

# تطبيقات حذف وحجب الاعلانات, فهذه النوعية من التطبيقات ” تحظر اعلانات جوجل ” وهذا يجلب الخسارة لها بالتأكيد سوف تمنع من نشره في متجرها.

# وصف التطبيق بطريقة صحيحة وسليمة, لا تكتب وصف مختلف وكلمات ليس لها علاقة بالتطبيق, فهذا الأمر لا يدققوا عليه إلا بعد ان يحصل تطبيقك على عدد تحميلات هائل, وهذا الأمر قد سبب صدمة للبعض.

# تطبيقات الروت كلها ممنوعة, واستخدام الروم .. كلها مخالفة وتقتل جهازك من ناحية ادائه وضمانه.

# أما بالنسبة لشروط google play :

# شرط يجهله الكثيرون ويقعون فيه, وهو برمجة تطبيق فقط لعرض صفحة ويب فيو لعرض موقع, وهذا مخالف لأن الغرض من التطبيق هو فقط زيادة عدد الزيارات للموقع. ونص جوجل لذلك ” لا تنشر تطبيقًا إذا كانت الوظيفة الأساسية هي توجيه حركة المرور إلى موقع ويب ” ولكن الكثير يقول الأمر عادي و قد قمنا بتجربة رفع مثل هذه التطبيقات ولن يتم حظرها, جوجل ما تفعله تترك تطبيقك, ليست متفرغة لمراقبة كل تطبيق لأن عددها جداً هائل لذلك تبقى عيونها على التطبيقات الجديدة الأعلى استخداماً.

# عرض صفحة ويب فيو داخل تطبيقك لموقع ليس ملكك, إلا في حال تملك أذن من المالك بعرض الموقع الخاص به في تطبيقك, + قلت عرض الموقع وليس التطبيق كله صفحة واحدة لعرض الموقع 🙂

# كما حذرت جوجل كثيراً من نشر التطبيقات المكررة, ابعتد عن التكرار والنسخ والتعدي على حقوق تطبيقات غيرك.

# الكثير من المبتدئين يقوموا بشراء تطبيقات جاهزة من خلال مواقع إنشاء تطبيقات تلقائية, مثلاً يوجد الكثير من المواقع فقط تعطيه معلومات التطبيق التي تريدها ويقوم بإنشاء تلقائي للتطبيق وهذا حذرت منه جوجل, ولكن بصراحة هو متوفر بكثرة لذلك لا اعلم السبب لبقاء مثل هذه التطبيقات بالمتجر, ولكن اعتقد السبب الواضح لذلك هو عدم شهرتها. ” يجب عدم إرسال التطبيقات التي تم إنشاؤها بواسطة أداة تلقائية أو خدمة معالجة

# يوجد خدمة تقدم من مواقع اجنبية كثيرة, وأعتقد اغلب المطوريين تصلهم رسائل بعروض وهي مثلاً اشتري 100 تعليق على تطبيقك + عدد تحميلات كذا وكذا بمقابل مادي, وهذا مخالف فأحذروا أصدقائي.

يجب ألا يُقدم مطوّرو البرامج على محاولة تغيير موضع أي منتج في المتجر أو التلاعب في تقييمات أي منتج أو التعليقات عليه باستخدام وسائل غير مصرح بها مثل عمليات التثبيت الاحتيالية أو التعليقات أو التقييمات المدفوعة أو الزائفة، أو من خلال عرض مكافأة لتقييم المنتجات

# ابعتد كل البعد عن الوصف المزيف والزائد عن حده, استخدم كلمات توصف بها تطبيق .. وأنصحك بالاعتبار بالتطبيقات المشهورة, شاهد احترافية الوصف عندها, وبسبب هذا الأمر هناك لعبة قد تم تسكيرها بعد عدد تحميلات تجاوز 6 ملايين والسبب هو كتابة تاريخ بالوصف كان كاذب. ” لا تستخدم محتوى غير ملائم أو مضلل أو كلمات رئيسية زائدة عن الحد في كلمات وصف التطبيقات أو العناوين أو البيانات الوصفية “.

# هناك تطبيقات لارسال رسائل sms لا تحاول أن تجعل الارسال يوجه لارقام عشوائية فهذا مخالف, لذلك عند برمجة مثل هذه التطبيقات يجب عليك أن تضع حقل للمستخدم لتحديد رقم المستقبل ” لا ترسل رسالة قصيرة SMS أو رسالة إلكترونية أو غير ذلك من الرسائل نيابة عن المستخدم بدون تزويد المستخدم بإمكانية تأكيد إرسال المحتوى إلى المستلم المقصود “.

# كما نصت على عدم تعديل التطبيقات, أي في حال مثلاً رفعت تطبيق عن القراءة, وفي تحديث آخر بنفس اسم الحزمة قمت برفع نفس التطبيق ولكن أصبح محتوى اخر.

# أما الشروط الباقية وهي واضحة للجميع, التطبيقات التي تحتوي على مواد جنسية, أو لقطات من العري, أو انتحال شخصية, أو تطبيقات التجسس, أو استخدام عملية مجهولة للمستخدم داخل التطبيق من دون اذن صريح, أو انتهاك الحقوق الملكية الفكرية للآخرين او التشجيع على ذلك من علامات مسجلة او براءة اختراع إلخ, أو تطبيقات الارهاب والعنف والتي تهدد المستخدم , أو التطبيقات التي تقوم بالتعديل على النظام و التلاعب بإعدادات للجوال بشكل غير سليم وأمني, والفيروسات والإعلانات المزعجة بدرجة كبيرة, والتطبيق الذي يحتوي على كلمات بذيئة, أو التطبيقات التي تطلب من المستخدم معرفة رقم هويته او جواز السفر او الارقام الشخصية وغيرها من المعلومات السرية بدون هدف واضح وكتابة المستخدم لذلك بنفسه, وتداول تطبيقات مخالفة قانونياً, وتطبيقات المقامرة, والتطبيقات التي غير مناسبة للأطفال إلا في حال اشرت لذلك قبل تحميل التطبيق.

كما أتمنى منك مراجعة شروط الخدمة : من هنا

============= مشاركات منكم أصدقائي :

Hamdy Sleman / لا تكرر أفكار أو تطبيقات موجودة مثل لغز وكلمة الخ حاول أن تبرمج فكرة جديدة غير موجودة ولا تضيع وقتك في برمجة تطبيقات بسيطة الا للتدريب فقط هذه عن تجربتي خلال السنتين الماضيين برمجة أكثر من 50 تطبيق ورفعهتم على الماركت وأفكار مكررة وأفكار جديدة ولكن في النهاية إغلاق الحساب وضاع كل شيء, التحميلات وانخفاض في الأرباح لذلك برمج شيء قوي مدة سنة افضل من برمجة 100 تطبيق بسيط.

Mohamed Ebrahim Hurab / انا اتقفلي حساب بسبب حقوق النشر 🙁
للي بيعمل تطبيق أندرويد عبارة عن اكتفتي كلها html داخلية بحيث ان في ازرار وكل حاجة وتعمل كـ صفحة ويب داخلية ادموب بتحظر الاعلانات داخلها دي حصلت لصاحبي.

============================

بحب وضح انو الصور والايقونة .. والوصف .. كلها لها أهمية في قبول تطبيقك أو رفضه. لذلك احذر أثناء الاختيار وابتعد عن التقليد والنسخ.

كما أحب أن أذكر أنني تلقيت على 3 تنبيهات لتطبيقات مخالفة قبل ان يتم تسكير الحساب, لذلك تابع إيميلك المستخدم في متجر جوجل بلاي وعند تلقي أول تنبيه ابدأ بالحذر فلا تهمل هذا الأمر. واعتذر أن الموضوع خاص للقراءة وطويل نوعاً ما,, ولكن كل هذا لمصلحتك فالأمر الذي أصابني في بداية دخولي لهذا المجال كان جداً مفرح بالنسبة لي ولكن حدث ما حدث وقد تم حذف حسابي و الذي تسببت بخسارة مادية ضخمة لعدم معرفتي بهذه الشروط.

وإلى اللقاء في دروس أخرى وحصرية لموقعنا .. والسلام عليكم ~

عن عبدالقادر عليوي

مواليد 1996 , سوري الجنسية, طالب علم, لدي شغوف كبير في تعلم كل ما يتعلق بالانترنت من تطوير وحماية, أحب القراءة كثيراً .. هدفي نشر العلم بشتى أنواعه ومجالاته, متابع من الدرجة الأولى لـ الدكتور ابراهيم الفقي و الشيخ أحمد ديدات - رحمهم الله -.

شاهد أيضاً

كيفية تغيير الباكيج نيم Package من الاندرويد ستوديو

بسم الله الرحمن الرحيم الكثير من المبتدئين في مجال برمجة تطبيقات الاندرويد, عندما يقوموا بتحميل …

إضافة اعلانات Admob لسورس تطبيق الطريق إلى النجاح

بسم الله الرحمن الرحيم قبل مدة قمنا بنشر  “ سورس تطبيق الطريق إلى النجاح “, …

استخدام الصور بسورس تطبيق الطريق إلى النجاح

بسم الله الرحمن الرحيم إن شاء الله بعد تدوينة اليوم سوف تتعلم كيفية تمرير ملفات …

27 تعليقات

  1. اخي السلام عليكم
    شكرا عالموضوع المفيد لكن سؤال لو سمحت انا موجود بسوريا وسمعت انو غوغل لاتدفع للمطورين العرب اريد نصيحة لجني المال من برمجة التطبيقات بالاضافة الى الاعلانات واذا يوجد شرح الله يعطيك العافية يارب

    • وعليكم السلام ..

      العفو, المطورين العرب ؟! .. لا أخي تدفع لهم, ولكن نسبة الارباح للأجانب تكن أعلى ..

      قريباً سوف اهتم بمثل هذه المواضيع للربح من هذا المجال, ابقى على متابعة للموقع 🙂

      إذا كنت في سوريا سوف تواجه مشاكل قليلاً .. سوف تضطر إنك تعمل لشركة في الخارج وتتفقوا على طريقة للدفع .. أو تجد أحد الاقارب في الخارج يستلم ارباحك ويرسلها لك .. أو تعمل على تطبيقات أعمال حرة لشركات.

  2. شكرا لك اخي عبد القادر علي هذا الموضوع الاكثر من رائع، ولا تنسي ما حصل معي عندما عملت تطبيق صوتيات وقمت برفعه وتم حظره ثم قمت بتعديله وتم حظره مره اخري.
    ايضا تطبيقات الصوتيات مشكلة كبيره

  3. السلام عليكم
    شكرا على الموضوع المميز اخي الكريم
    علما اني الي كم يوم بحاول اعمل تطبيق متل كلمة باربع صور وشكرا انك نشرت هذه التدوينة والذي فادتني كثيرا

  4. بارك الله فيك وجزاك الجنة

  5. السلام عليكم
    شكرا لك على الموضوع المهم، وعلى مشاركة خبراتك في المجال.
    لدي سؤال, قمت بانشاء حساب مطور على جوجل بلاي من تركيا ودفعت الرسوم، هل يمكنني استخدام حساب المطور من داخل سوريا، بدون مشاكل، اذا كان هناك مشكلة هل ينصح باسنخدام برنامج كسر بروكسي ام قد يتعرض الحساب للإغلاق.

  6. سلام عليكم
    انا خالد من السعودية
    مشكور اخ عبدالقادر
    ياليت تخدمني باشياء اخرى
    لو تكرمت تواصل معي واتساب او تويتر
    05*048*88*
    تويتر khaledd3883

  7. سلام عليكم اخي
    كيف أضيف اعلانات لتطبيق تم عمله بموقع app inventor 2
    اتمنى ان تفيدني بالطريقه

  8. انا اعطوني رسالة ان حسابي admob محظور لمدة 30 يوما بسبب انتهاك الخصوصية و لاكن هل بعد 30 يوم تكون ارباحك كماهي او تصادر

  9. ابو حمزة

    بصراحة اتمنى كل الشباب يتخذوا منك قدوة حسنة لاهتمامك بموضوعاتك وعملك بجدية … الله يوفقك انت وامثالك …

  10. ارجو المساعدة اريد حذف تطبيق من Google Play Develope لم اجد زر الحذف
    وايضا تلقيت هذه الرسالة اريد المساعدة

  11. السلام عليكم اخي الكريم هل جوجل ترسل تحذير لاصلح المشكله ام تغلق الحساب مباشر دون تنبيه

    • وعليكم السلام ..

      كان التطبيق يوجد به مخالفة بسيطة .. يتم ارسال تحذير لتعديلها .

      كان مخالف يتم اغلاق التطبيق و إرسال لك الاسباب وتستطيع الاعتراض.

      إذا تكررت المخالفات 3 فما فوق .. وقتها يتم اغلاق الحساب.

  12. اخي الكريم هذا التطبيق محظور ام لا
    و هل التطبيقات التي مخالفه مع سياسة جوجل جوجل تحظرها عند نشرها ام بعض فتره
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.kbr.aagl

    • نوعية التطبيق عن طريق المواقع تعتبر مخالفة ..

      يتم حظر التطبيقات بعد الاقبال عليها يتم مراجعتها .. وبالغالب بعد 10 الف تحميل ..

  13. السلام عليكم ماقصرت
    ممكن توضح اكثر بخصوص بند
    لاتنشر تطبيقا وظيفته الاساسيه توجيه حركه المرور الى موقع ويب؟
    وما المقصود ويب فيو؟
    هل معناها اذا عندي موقع على الويب وبرمجت له تطبيق على قوقل بلاي يعتبر مخالف مع اني مالك الموقع
    اكون شاكرلك لو رديت عليه على عجل

    • وعليكم السلام ..
      إي ان التطبيق فقط عبارة عن صفحة ويب تعرض موقعك. هذا مخالف. ويب فيو = العنصر المستخدم في عرض صفحة الويب.

      لو برمجة تطبيق للموقع والموقع يقدم خدمات إلخ .. ليس مخالف.

      بالتوفيق لك

      • اشكرك على ردك السريع
        اذا ممكن استاذي تتطلع على الموقع
        http://www.zzssnn.com
        اسم التطبيق
        Zbrowser

        zzssnn.zbrowser
        وتعلمني هل مخالف او لا

  14. السلام عليكم استاذ عبد القادر لو صممت مثلا تطبيق يعرض صفحات html داخل التطبيق يعني شي 50 صفحة وكل صفحة مختلفة عن الآخرة هل في ذلك مشكلة ام لا

  15. السلام عليكم..
    عندما ابحث عن تطبيقي لا يظهر فى البحث..مع العلم انه لم يصلني اي تحذير من جوجل
    ما هي سبب المشكله؟!

  16. عبدالله

    السلام  عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكر اخ عبد القادر الشكر الجزيل على مجهودك المشهود له بالخير

    وانا عندي سؤال وارجو الاجابة منك

    السؤال:

    انا اذا عرضت صفحة ويب تحتوي على ملف من ملفاتي في google drive

    مثلا ملف pdf هل هذا مخالف لسياسة google ام لا ؟

  17. السلام عليكم ورحمة الله

    أود استشارتكم

    أقوم الآن بتطوير تطبيق أندرويد للريتويت المجاني بحيث يقوم من نزل التطبيق بالاشتراك في الريتويت المجاني الذي يسمح للمشترك الحصول على 30 ريتويت مجاني في تويتر من حسابات نشطة في اليوم الواحد مع إمكانية تزويد الريتويت الى 130 ريتويت في اليوم باشتراك شهري بسيط .

    فهل تعتقدون أن التطبيق مطلوب من فئة كبيرة في الوطن العربي ؟
    علماً أن آلية الريتويت لن تتم من التطبيق نفسه ، التطبيق فقط للتسجيل في موقع التطبيق ومن ثم الاتصال بقاعدة بيانات يضع فيها حقل لطلب الريتويت

    أما الريتويت نفسه فسيتم من خلال برامج خاصة تجلب طلب العميل من الموقع وتقوم بالريتويت حسب اختياراته

    أرجو التوضيح ، بارك الله فيك

  18. اريدصنع شات دردشه كتابي عربي

  19. ممكن ان تعمل تطبيق دون ان يكون مخالف

ضع بصمتك بتعليق يعبر عن امتنانك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: